3ds Max 2008

في هذه المجموعة التعليمية سوف نتعرف سوياً على برنامج 3ds MAX ، وهو من أكثر البرامج انتشارا واستخداماً لعمل المجسمات ثلاثية الأبعاد والتحريك Animation والمؤثرات والخدع ، وسوف نتعرف على جميع أوامر وأدوات البرنامج المختلفة لعمل تصميمات ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها في مختلف المجالات.
عدد الدروس: 310 درس
مدة الشرح: 17:24:31

يتناول هذا البرنامج التعليمي البرامج الاتية

  1 - أساسيات العمل في البرنامج   مدة العرض تم
مقدمة 01:00  
التعرف على البرنامج 03:10  
مساقط الرؤية 03:27  
أدوات التحكم في مجال الرؤية 04:26  
أوامر تسهيل العمل في المساقط 02:28  
  2 - تكوين العناصر   مدة العرض تم
مبادئ تكوين العناصر 03:10  
العناصر Standard Primitives - الجزء 1 03:27  
العناصر Standard Primitives - الجزء 2 04:26  
العناصر Extended Primitives 02:28  
العنصر RingWave 04:59  
الأشكال ثنائية الأبعاد Shapes - الجزء 1 03:40  
الأشكال ثنائية الأبعاد Shapes - الجزء 2 03:30  
الأشكال ثنائية الأبعاد Shapes - الجزء 3 03:36  
العناصر Extended Splines 02:16  
العناصر AEC Extended 04:59  
العناصر Doors و Windows و Stairs 03:40  
  3 - التعامل مع العناصر   مدة العرض تم
طرق اختيار العناصر 03:30  
الأمر Select by Name 03:36  
مجموعات الاختيار 03:07  
تجميع العناصر 02:57  
أدوات عمل التحولات للعناصر 03:43  
الأوامر Mirror و Array 02:14  
الأوامر Clone و Spacing Tool 02:51  
الأمر Clone and Align 03:21  
أوامر المحاذاة Align 04:31  
تطبيق عمل منضدة 04:46  
  4 - أوامر تعديل العناصر   مدة العرض تم
مقدمة 02:22  
اللوحة Modify 02:21  
استخدام أوامر التعديل 03:49  
  5 - أوامر التعديل Selection Modifiers   مدة العرض تم
الأمر Mesh Select 04:22  
الأمر Poly Select 02:21  
الأمر SplineSelect 03:49  
الأمر Volume Select 02:51  
  6 - أوامر التعديل Parametric Modifiers   مدة العرض تم
الأمر Affect Region 02:21  
الأمر Bend 03:49  
الأمر Taper 04:22  
الأمر Twist 02:14  
الأمر Noise 02:51  
الأمر Lattice 03:21  
الأمر XForm 04:31  
  7 - الأوامر Mesh Editing وأوامر أخرى   مدة العرض تم
الأمر Edit Mesh 04:46  
الأوامر Shell و Symmetry 02:22  
الأوامر Slice و Cap Holes 02:14  
الأمر (FFD(box 02:14  
  8 - أوامر التعديل Patch/Spline Editing   مدة العرض تم
الأمر Edit Patch 03:21  
الأمر Edit Spline - الجزء 1 04:31  
الأمر Edit Spline - الجزء 2 04:46  
الأمر Fillet/Chamfer 02:22  
  9 - أوامر تحويل الأشكال إلى مجسمات   مدة العرض تم
الأوامر Lathe و Extrude 02:51  
الأوامر Bevel و Bevel Profile 03:21  
  10 - نافذة الخامات والمواد   مدة العرض تم
التعرف على نافذة الخامات و المواد 01:27  
خيارات نوافذ المعاينة 1 03:13  
خيارات نوافذ المعاينة 2 04:39  
المتغيرات الأساسية للخامات 1 04:32  
المتغيرات الأساسية للخامات 2 06:03  
النافذة Material/Map Browser 03:00  
قنوات الخامات 1 05:19  
قنوات الخامات 2 04:00  
المتغيرات المتقدمة Extended Parameters 03:31  
  11 - أنواع الخامات   مدة العرض تم
الخامة Bitmap - الجزء 1 03:12  
الخامة Bitmap - الجزء 2 02:06  
الخامات Noise و Dent 02:46  
الخامة Gradient 04:54  
الخامة Checker 01:24  
الخامة Tiles 05:16  
الخامات Wood و Waves و Output 04:50  
خامات مختلفة 02:02  
الخامات Swirl و Planet 01:31  
الخامات RGB Multiply و RGB Tint 03:38  
الخامة Flat Mirror 04:01  
الخامات Reflect/Refract و Raytrace 02:58  
الخامة Thin Wall Refraction 04:37  
  12 - عناصر الإضاءة والكاميرا   مدة العرض تم
أنواع عناصر الإضاءة 02:53  
عناصر الإضاءة Spots 03:23  
عناصر الإضاءة Direct و Omni 03:05  
إضافة الكاميرا إلى المشهد 04:01  
أدوات التحكم في مسقط الكاميرا 02:08  
  13 - أساسيات التحريك   مدة العرض تم
مفهوم التحريك 01:49  
كيفية عمل الحركة 01:52  
أدوات التحكم في الحركة 05:19  
إضافة موجهات الحركة 02:02  
التحكم في مفاتيح الحركة 03:04  
المسارات Trajectories 02:53  
  14 - أنظمة الجزيئات Particle Systems   مدة العرض تم
تعريف أنظمة الجزيئات 01:07  
نظام الجزيئات Spray 04:13  
نظام الجزيئات Snow 01:48  
  15 - التعامل المتقدم مع العناصر   مدة العرض تم
استيراد العناصر 05:05  
خواص العناصر 04:08  
اختيار نقطة مركز التحولات 02:45  
نظام اتجاهات المحاور 02:06  
أدوات جذب العناصر 03:06  
أوامر مختلفة 04:39  
اللوحة Display 01:13  
الطبقات Layers 02:46  
العنصر Damper 02:46  
العنصر Spring 01:15  
الأدوات المساعدة Helpers - الجزء 1 03:22  
الأدوات المساعدة Helpers - الجزء 2 03:24  
القائمة Customize 04:49  
  16 - أوامر التعديل المتقدمة   مدة العرض تم
الأمر Edit Poly - الجزء 1 06:47  
الأمر Edit Poly - الجزء 2 05:07  
الأوامر MeshSmooth و TurboSmooth 04:57  
الأوامر Normal و Smooth 02:19  
الأمر Relax 01:33  
  17 - أوامر تحويل الأشكال إلى مجسمات   مدة العرض تم
الأوامر CrossSection و Surface 04:46  
الأمر Loft 03:38  
منحنيات التشكيل Deformation Curves 05:45  
الأمر Twist 01:06  
الأوامر Teeter و Bevel 01:51  
الأمر Fit 03:49  
الأمر Sweep 02:53  
  18 - العناصر المركبة Compound Objects   مدة العرض تم
الأمر Boolean 04:25  
الأمر ProBoolean 03:37  
الأمر ProCutter 02:58  
الأمر Morph 01:57  
الأمر Terrain 03:02  
الأمر Scatter 04:27  
الأمر Connect 01:22  
الأمر BlobMesh 01:46  
  19 - التشكيل باستخدام الأدوات NURBS   مدة العرض تم
مقدمة 04:05  
القائمة General 04:01  
القوائم Display Line Parameters و Surface Approximation 06:02  
الأوامر Transform و Offset و Blend 04:54  
الأوامر Mirror و Extrude و Lathe و Cap 03:23  
الأوامر Ruled و U Loft 05:33  
الأمر UV Loft 04:52  
الأوامر1-Rail و2- Rail Sweep Surface 04:32  
الأوامر Multisided Blend و Fillet 03:13  
القائمة Create points 05:35  
القائمة Create Curves - الجزء 1 02:42  
القائمة Create Curves - الجزء 2 04:13  
مستوى التعديل Surface CV 02:32  
مستوى التعديل Surface - الجزء 1 03:34  
مستوى التعديل Surface - الجزء 2 03:10  
  20 - الخامات المتقدمة   مدة العرض تم
الخامة Cellular 03:20  
الخامة Falloff 02:32  
الخامة Gradient Ramp 04:42  
الخامة Mask 03:36  
الخامة Mix 02:19  
الخامة Composite 04:20  
الخامة Particle Age 05:12  
القائمة SuperSampling 02:02  
الخامات Blend و Composite و Double Sided 02:02  
الخامة Matte/Shadow 03:31  
الخامة Morpher و خامات أخرى 01:38  
الخامة Architectural 01:06  
الخامة Ink 'n Paint 03:18  
  21 - أوامر تعديل باستخدام الخامات   مدة العرض تم
الأمر UVW Mapping 03:40  
الأمر Displace 03:48  
الأمر Displacement Approx 02:26  
الأمر Unwrap UVW - الجزء 1 05:13  
الأمر Unwrap UVW - الجزء 2 02:11  
الأمر VertexPaint 03:06  
الأوامر Camera Map و MapScaler 03:37  
  22 - متغيرات متقدمة لعناصر الإضاءة والكاميرات   مدة العرض تم
متغيرات متقدمة لعناصر الإضاءة 03:30  
خواص الظلال 03:17  
عنصر الإضاءة Skylight 01:51  
عناصر الإضاءة Photometric 02:46  
الخاصية Light Tracer 02:42  
الخاصية Radiosity 03:19  
العنصر Free Camera 03:33  
  23 - المعالجة Rendering   مدة العرض تم
عملية المعالجة 03:12  
المعالجة ActiveShade 03:28  
متغيرات نافذة المعالجة 1 04:28  
متغيرات نافذة المعالجة 2 03:37  
متغيرات نافذة المعالجة 3 02:38  
  24 - المؤثرات Environments   مدة العرض تم
المؤثر Fog 03:36  
المؤثر Volume Fog 02:21  
المؤثر Volume Light 03:23  
المؤثر Fire Effect 02:30  
  25 - المؤثرات Rendering Effects   مدة العرض تم
مقدمة 02:12  
المؤثر Lens Effects - الجزء 1 02:57  
المؤثر Lens Effects - الجزء 2 02:39  
المؤثر Lens Effects - الجزء 3 03:39  
المؤثر Blur 02:49  
مؤثرات أخرى 02:32  
  26 - النافذة Video Post ونوافذ أخرى   مدة العرض تم
النافذة Video Post 04:07  
الرمز Add Scene Event 04:43  
الرمز Add Image Input Event 02:44  
الرمز Add Image Layer Event 04:16  
الرموز Add Image Output Event و Add Loop Event 03:11  
الرمز Add Image Filter Event 01:56  
المؤثر Lens Effects Flare - الجزء 1 01:47  
المؤثر Lens Effects Flare - الجزء 2 03:40  
المؤثر Lens Effects Flare - الجزء 3 04:43  
المؤثر Lens Effects Flare - الجزء 4 03:56  
المؤثر Lens Effects Focus 03:39  
المؤثر Lens Effects Glow - الجزء 1 04:30  
المؤثر Lens Effects Glow - الجزء 2 01:50  
المؤثر Lens Effects Highlight 02:37  
المؤثر Starfield 05:07  
النافذة RAM Player 03:01  
النافذة Schematic View 05:20  
  27 - النافذة Track View   مدة العرض تم
التعرف على النافذة Track View 02:44  
مكونات النافذة Track View 02:53  
النافذة Track View - Dope Sheet 04:25  
النافذة Track View - Curve Editor 04:35  
الأمر Parameter Curve Out-of-Range Types 03:25  
إضافة Visibility Track 02:13  
الأمر Track View Utilities 03:24  
أوامر مختلفة 02:23  
  28 - موجهات الحركة Controllers   مدة العرض تم
تعريف موجهات الحركة 02:22  
موجه الحركة Bezier 02:46  
موجه الحركة TCB 05:40  
موجه الحركة Linear Position 01:42  
موجه الحركة Path Constraint 02:10  
موجه الحركة Noise 02:28  
موجه الحركة List 04:53  
موجه الحركة Position Constraint 05:10  
موجه الحركة Attachment 02:58  
موجه الحركة Audio Controller 02:47  
موجه الحركة Block Controller 04:57  
موجه الحركة Euler XYZ 03:56  
موجه الحركة LookAt Constraint 02:25  
موجه الحركة Surface 01:19  
موجه الحركة Waveform Float 04:01  
موجه الحركة Motion Capture 02:48  
موجه الحركة Link Constraint 02:24  
الأمر Wire Parameters 01:53  
الشريط Animation Layers 01:18  
  29 - أوامر التعديل لعمل التحريك   مدة العرض تم
الأمر Melt 01:54  
الأمر PatchDeform 02:06  
الأمر PathDeform 01:06  
الأمر Morpher - الجزء 1 02:43  
الأمر Morpher - الجزء 2 03:47  
  30 - العلاقات التسلسلية والحركة العكسية   مدة العرض تم
تعريف نقاط المراكز Pivot Points 04:32  
ربط العناصر وتكوين علاقات تسلسلية 01:38  
تعريف الحركات العكسية Inverse Kinematics 04:00  
نقاط الالتقاء Joints 02:54  
التحريك باستخدام الـ Inverse Kinematics 04:06  
الأوامر Bind Position و Bind Orientation 04:20  
الأمر Bind 02:29  
الأمر Precedence 02:38  
الأوامر Copy و Paste 02:10  
الأمر Auto Termination 01:58  
  31 - التحريك باستخدام الأدوات Reactor   مدة العرض تم
مقدمة 03:00  
عمل حركة بسيطة 04:58  
متغيرات نافذة المعاينة 05:07  
خواص الأجسام الصلبة 1 04:09  
خواص الأجسام الصلبة 2 02:51  
الأجسام المرنة SoftBodies 07:08  
خواص الأجسام المرنة 06:35  
تكوين عناصر الحبال 04:31  
عمل محاكاة لحركة القماش 02:59  
عمل محاكاة لتأثير الرياح 04:33  
عمل تثبيت لعجلات عربة 03:29  
عمل تحريك لعربة 03:08  
تثبيت الأجسام 1 03:02  
تثبيت الأجسام 2 06:50  
تثبيت العناصر باستخدام المفصلات Hinges 03:37  
  32 - أنظمة الجزيئات Particle Systems   مدة العرض تم
نظام الجزئيات Blizzard 04:24  
نظام الجزيئات Particle Array - الجزء 1 01:46  
نظام الجزيئات Particle Array - الجزء 2 02:05  
نظام الجزيئات Particle Cloud 03:54  
نظام الجزيئات Super Spray - الجزء 1 04:27  
نظام الجزيئات Super Spray - الجزء 2 02:36  
نظام الجزيئات Particle Flow 04:31  
العمل في النافذة Particle View 04:20  
المتغيرات الأساسية للعنصر Particle Flow 06:32  
الأحداث Age Test و Spin 04:07  
الأحداث Force و Collision 03:27  
الحدث Spawn 02:11  
الأحداث Shape Mark و Material Static 04:50  
الأحداث Find Target و Speed By Surface 03:39  
  33 - مجالات القوى Space warps   مدة العرض تم
مقدمة 02:17  
مجالات القوى Motor و Push 06:48  
مجال القوى Drag 02:08  
مجال القوى Path Follow 03:38  
مجال القوى PBomb 01:57  
مجال القوى Gravity 02:21  
مجال القوى Wind 01:46  
مجالات القوى Deflector و UDeflector و SDeflector 02:03  
مجال القوى POmniFlect 01:30  
مجال القوى (FFD (Box 01:59  
مجال القوى (FFD (Cyl 04:01  
مجالات القوى Wave و Ripple 02:00  
مجال القوى Displace 04:01  
مجال القوى Bomb 01:55  
مجال القوى Bend 02:38  
مجال القوى Noise 01:49  
مجال القوى Taper 05:12  
مجالات القوى Twist و Stretch 04:56  
  34 - اللوحة Utilities   مدة العرض تم
مقدمة 02:17  
الأمر Camera Match 04:50  
الأمر Color Clipboard 02:16  
الأمر Reset XForm 01:38  
الأمر Level of Detail 01:42  
الأمر Follow/Bank 02:19  
الأوامر UVW Remove و MAX File Finder 02:15  
الأمر Shape Check 01:30  
  35 - المعالجة باستخدام الملحق V-Ray   مدة العرض تم
مقدمة 01:54  
العنصر VRayLight 06:13  
الإضاءة VRay Sun 04:04  
الإضاءة غير المباشرة 04:24  
الإضاءة Skylight 06:25  
الخامة VRayMtl 02:40  
الخامة VRayBlendMtl 04:20  
الخامات VRay2SidedMtl و VRayLightMtl 04:02  
خرائط الخامات 02:43  
الخاصية Caustics 04:56  
خواص عملية المعالجة - 1 04:00  
خواص عملية المعالجة - 2 03:00  
تطبيق 04:31  
  36 - استخدام الملحق AfterBurn   مدة العرض تم
مقدمة 03:45  
القائمة AfterBurn Manager 03:21  
القائمة Illumination/Shading Parameters 03:25  
القوائم Color و Particle Shape/Animation 04:17  
القوائم Noise Shape و Noise Animation 02:28  
العناصر Daemons 02:44  
العنصر Explode 04:46